دراسة جدوى انتاج عسل النحل

نظرة عامة

قد قيل أنه باستثناء الإنسان ، لا يوجد مكان في العالم يمكن مقارنته بالكفاءة المذهلة لصناعة نحل العسل. داخل خلية النحل ، لدى كل نحلة وظيفة خاصة للقيام بها وتتم العملية برمتها بسلاسة.

 

يحتاج النحل إلى نوعين مختلفين من الطعام. الأول هو العسل المصنوع من الرحيق ، وهو عصير سكري يتجمع في قلب الزهور. والآخر يأتي من أزهار الزهور التي تحتوي على العديد من الحبوب الصغيرة تسمى حبوب اللقاح. تمامًا كما تحتوي الزهور على ألوان مختلفة ، كذلك حبوب اللقاح.

 

دعونا نذهب مع نحل العسل من زهرة لها إلى الخلية ونرى ما سيحدث. معظم النحل يتجمع فقط حبوب اللقاح أو الرحيق. عندما تمتص الرحيق من الزهرة ، يتم تخزينه في معدة العسل الخاصة به الجاهزة للانتقال إلى نحل صنع العسل في الخلية. إذا كانت جائعة تفتح صمامًا في "كيس" الرحيق ويمر جزء من الحمولة إلى معدتها ليتم تحويلها إلى طاقة لاحتياجاتها الخاصة.

 

النحلة هي آلة طيران رائعة. يمكنها حمل حمولة من الرحيق أو حبوب اللقاح بالقرب من وزنها. ضع في اعتبارك أنه حتى التصميم الأكثر تقدمًا في الطائرة لا يمكن أن يقلع إلا بحمل ربع وزنه الخاص ، وسوف تقدر المعجزة التي يمكن أن يبقىها نحل العسل في الهواء مع مثل هذا الحمل

عندما يمتلئ رحيقها ، يعود نحل العسل إلى الخلية. يتم تسليم الرحيق إلى أحد النحل الداخلي ثم يتم نقله من الفم إلى الفم من النحلة إلى النحلة حتى يتم تقليل محتواه الرطوبي من حوالي 70٪ إلى 20٪. هذا يغير الرحيق إلى عسل. في بعض الأحيان يتم تخزين الرحيق مرة واحدة في خلايا قرص العسل قبل عمل الفم إلى الفم لأن بعض التبخر ناتج عن درجة حرارة 32.5 درجة مئوية داخل الخلية.

 

وأخيرًا ، يوضع العسل في خلايا التخزين ويغطى بشمع النحل استعدادًا لوصول النحل حديث الولادة. يتم خلط حبوب اللقاح مع الرحيق لصنع "خبز النحل" ويتم تغذية اليرقات. يحتاج النحل الصغير إلى طعام غني بالبروتين إذا أراد مجتمع النحل أن يزدهر.

 

قبل العودة إلى الزهرة مرة أخرى لمزيد من حبوب اللقاح ، تمشط النحل وتنظف وتعتني بنفسها؟ ليس لأنها عبثا ولكن حتى تتمكن من العمل بشكل أكثر كفاءة. طوال دورة حياتها ، ستعمل النحلة بلا كلل على جمع حبوب اللقاح ، وإعادتها إلى الخلية ، وتنظيف نفسها ، ثم الخروج لمزيد من حبوب اللقاح.

 

يبدأ علف النحل من الخلية للحصول على بقع زهر عندما يبلغ من العمر ثلاثة أسابيع. ولأنهم يبلغون من العمر ستة أو سبعة أسابيع فقط ، فإن لديهم الكثير من العمل للقيام به وقليل من الوقت للقيام به.

سيكون هناك العديد من النحل الذين يعملون في نفس الوقت ، وسوف يكون الهواء صاخبًا مع طائرتهم بدون طيار. يستغرق 300 نحلة حوالي ثلاثة أسابيع لجمع 450 غرام من العسل. في المتوسط ​​، تحتوي الخلية على 40000 نحلة