في 12 خطوه لبدء عمل تجاري

نظرة عامة

12 خطوه لبدء عمل تجاري 

مركز المعلومات في السقيفة ساعدنا في ايداد 12 خطوه تبنى عليها الاعمال كمركز متخصص في دراسات الجدوى الاقتصادية 

تحديد فكرة العمل

البحث عن فكرة عمل هو شيء يمكنك مقاربته بشكل منهجي من خلال الاعتماد على مناهج تم اختبارها عبر الزمن والتي نجحت مع رواد الأعمال الآخرينبغض النظر عما إذا كنت تتطلع لبدء نشاط تجاري منخفض الاستثمار على الجانب أو كنت تفضل أن تدخل في فكرتك ، فإن أفضل طريقة للعثور على منتج لبيعه تتضمن استراتيجيات مثل:

  • تعدين اهتماماتك الشخصيةماذا تفعل في وقت فراغك؟ هل هناك منتجات يمكنك بيعها تتعلق بهواياتك أو من شأنها أن تحل إحباطًا شائعًا لديك؟
  • ابحث عن المنتجات الموجودةراجع مراجعات المنتج لمعرفة ما إذا كانت هناك شكاوى شائعة حول المنتجات الشائعة وما إذا كان يمكنك تحديد الثغرات في السوق.
  • استفد من الاتجاهاتإذا لاحظت أن منتجًا معينًا يظهر في كل مكان ، أو لديك فكرة رائعة للمساعدة في تحقيق أقصى استفادة من عنصر شائع ، فقد تكون على وشك الحصول على أفكار تجارية رائعة عبر الإنترنت .

تذكر ، كل ما تحتاجه هو فكرة واحدة للبدءتم إطلاق العديد من الشركات الناجحة بمنتج مميز وتوسعت إلى سلع تكميلية من هناك.

 إجراء أبحاث السوق

قد يبدو التحقق من عملك أمرًا صعبًا ، ولكن الأمر في الواقع مجرد مسألة اختبار ما إذا كان العملاء على استعداد للدفع مقابل منتجك قبل أن تغرق في الكثير من الوقت والمالمن المهم التحقق من صحة فكرتك بغض النظر عن نوع العمل الذي تبدأه.

هناك الكثير من الطرق للتحقق من عملك ، من البسيط إلى المجمعفيما يلي بعض الأمثلة التكتيكية التي يمكن أن تساعدك على معرفة كيفية حساب طلب السوق قبل التعمق أكثر من اللازم.

  • قم بإنشاء متجر لأخذ الطلبات المسبقة 
  • إطلاق حملة تمويل جماعي
  • إنشاء بيتا لمنتجك أو خدمتك للبيع

هناك طرق أخرى للتحقق من صحة أفكار المنتج الخاص بك ، ولكن عندما تكون في شك ، ابدأ في البيع في أسرع وقت ممكنالتعلم من ملاحظات العملاء المباشرة وفهم كيفية استخدام منتجاتك لا يقدر بثمن عند تعلم كيفية بدء عمل تجاري من الصفر وتنميته

3. ابحث عن اسم تجاري

اعمل على العثور على اسم لنشاطك التجاري يوضح ما تفعله ، وهو قصير ولا يُنسى ، ولا يتم استخدامه بالفعل في مجالكهذه ليست مهمة سهلة ، لكنها مهمة يمكن تحقيقها بقليل من الجهد والخيال.

يمكن لمولدات الأسماء مساعدتك في وضع قائمة بالأفكار الفريدة ، وهناك أيضًا الكثير من أفضل ممارسات التسمية التي تم اختبارها بمرور الوقت والتي يمكن الاعتماد عليها في الاتجاه

عادة ما يكون للاسم القوي بعض الخصائص:

  • قصير وبسيطأنت تريد أن يتمكن العملاء من تذكر اسمك بسرعة ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تجنب اسم طويل جدًاتعتبر كلمة أو كلمتين مثالية ، على الرغم من أن ثلاث إلى أربع كلمات قصيرة يمكن أن تعمل أيضًا إذا أنشأت عبارة لا تنسى.
  • مختلفإذا أظهرت أبحاث السوق الخاصة بك أن كل شخص في مجالك يبدو أن لديه أسماء متشابهة أو يعتمد على عناصر متشابهة ، فقد يكون من المفيد تجنبها من أجل التوصل إلى اسم بارز حقًا.
  • أصليبخلاف تجنب الأسماء المتشابهة ، ستحتاج إلى التأكد من أن اسم نشاطك التجاري ليس قيد الاستخدام من قبل منافس بالفعلللقيام بذلك ، قم بإجراء بحث مجاني عن العلامات التجارية في البلدان التي ستعمل فيها ، وتأكد من مراجعة Google ومواقع التواصل الاجتماعي أيضًا. (وينطبق الشيء نفسه على عناوين URL ، لذا ابحث عن اسم المجال قبل تسجيل أي شيء.) حتى إذا لم يقم شخص ما بتسجيل علامة تجارية ، في العديد من نطاقات السلطة ، يمكنهم تحديًا قانونيًا استخدامك لاسم يستخدمونه للقيام بأعمال تجارية في نفس الصناعةإذا لم تكن متأكدًا ، فمن الأفضل استشارة مستشار قانوني مستقل للحصول على مشورة خاصة بموقفك.

4. اكتب خطة عملك

تساعد كتابة خطة العمل على التحقق من صحة فكرتك وإضفاء الطابع الرسمي عليها ، كما يمكنها تبسيط عملية إنشاء الأعمال من خلال دفعك إلى الجلوس والتفكير في الأمور بطريقة منهجية.

اقتباس كلاسيكي ينطبق بشكل خاص على عملية خطة العمل هو "الخطط لا قيمة لها ، ولكن التخطيط هو كل شيء". يقول العديد من رجال الأعمال إنهم نادرًا ما ينظرون إلى خطتهم بمجرد إطلاقها - لكنهم سيقولون لك أيضًا أن هناك قيمة في التفكير والبحث في فكرتك أثناء إنشاء خطة

إذا كنت تريد معرفة كيفية بدء شركة ، فمن المهم أن تتعلم كتابة خطة عمليمكن أن يساعدك الفيديو التالي في الوصول إلى هناك

إذا كنت قد فعلت ذلك من قبل أبدا، وهنا دليل شامل لكتابة خطة عمل و نموذج خطة العمل لمساعدتك على تنظيم أفكارك.

عند إنشاء خطتك، للتأكد من دفع المزيد من الاهتمام إلى تحليل التنافسية و تحليل SWOT أقسامعلى الرغم من أن لا شيء يمكن أن يحل محل التحقق من صحة فكرتك من خلال التأكيد على أن الأشخاص سيدفعون مقابل ذلك ، فإن البحث المتضمن في إكمال هذه الأقسام يمكن أن يكون دليلاً آخر على أنك على الطريق الصحيح.

5. فهم المالية التجارية

الهدف المشترك لأي عمل تجاري هو كسب المال ، مما يعني أن إدارة التدفق النقدي جزء لا يتجزأ من تعلم كيفية بدء عمل تجاريستحتاج إلى فهم بعض الأساسيات للبدء وتوسيع نطاق تلك المعرفة أثناء نموك.

هناك الكثير من الأنشطة التجارية التي يمكنك البدء بها بتكلفة بدء تشغيل صغيرة فقط ، ولكن الآخرين سيحتاجون إلى أموال للمخزون أو المعدات أو المساحة الماديةإن الرؤية الواضحة لإجمالي استثماراتك - قبل أن تنفق سنتًا واحدًا - أمر ضروري للمساعدة في وضع توقعات مهمة ، مثل الوقت الذي ستحقق فيه التعادل . 

نظرة واضحة لإجمالي تكاليف بدء التشغيل الخاصة بك أمر لا بد منه قبل أن تنفق سنتًا واحدًا.

إذا أظهرت هذه الحسابات أنك ستحتاج إلى تمويل أكثر مما تستطيع إنفاقه من الجيب ، يمكنك النظر في خيارات مثل قرض الأعمال الصغيرة أو حملة التمويل الجماعي

يجب أن تكون مسك الدفاتر إحدى مهامك المالية الأساسية بمجرد أن تكون مستعدًا لبدء عمليات الشراء لعملكستساعدك السجلات الدقيقة لدخلك ونفقاتك على مراقبة التدفق النقدي وتجعل الانتقال السلس للعمل مع محاسب أو كاتب حسابات في وقت لاحق

لتسهيل العملية ، ضع في اعتبارك فتح حساب مصرفي للأعمال والحصول على بطاقة ائتمان تجاريةيجعل فصل أموالك الشخصية والمهنية بشكل منفصل عن القيام بالضرائب على عملك أكثر بساطة ويمكن أن يساعدك في أتمتة بعض الخطوات المالية لبدء نشاط تجاري أيضًا

6. طور منتجك أو خدمتك

لقد أنجزت الإجراءات القانونية ، وتفهم الأمور المالية وراء كيفية بدء عمل تجاريحان الآن وقت التعمق في المنتج أو الخدمة التي ترغب في تقديمها

بالنسبة للأعمال المستندة إلى المنتج ، قد يعني تطوير منتجك اتباع أحد الأساليب العامة الثلاثة:

  • إنشاء منتجك الخاصسواء كنت تصنع سلعًا يدويًا ، أو تحصل على منتج أصلي من شركة مصنعة ، فإن تطوير منتجك الخاص للبيع يمكن أن يساعدك على التميز في السوق.
  • تخصيص منتج موجودمع خيارات الطباعة حسب الطلب ، يمكنك إضافة تصميماتك وأفكارك الفريدة إلى المنتجات بما في ذلك القمصان واللباس الداخلي والمناشف وحقائب الظهر والمزيد.
  • تنسيق مجموعة مختارة من المنتجاتDropshipping هي طريقة لتخزين متجرك دون إنشاء منتج جديد ، مما يتيح لك البدء في البيع على الفور تقريبًا دون إدارة المخزونلمزيد من المعلومات حول الحصول على نصائح لبدء عملك في دروب شيبينغ .

أثناء تطوير منتجك ، ضع في اعتبارك إجمالي التكاليف عند معرفة التسعير الخاص بكفي حين أن سعر منتجك ليس مدفوعًا فقط بالتكاليف - وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على استراتيجية التسعير - إلا أنه من المهم تسعير منتجك بشكل مربح .

7. اختر هيكل الأعمال

يؤثر هيكل عملك على الأجزاء الرئيسية من عملك ، من الضرائب إلى العمليات إلى مسؤوليتك الشخصيةإن اختيار الهيكل الصحيح يتعلق بموازنة الحماية القانونية والمالية التي تحتاجها مع المرونة التي توفرها الخيارات المختلفةإنه قرار مهم ويجب أن تفكر فيه بعناية قبل بدء عملك.

إن اختيار الهيكل الصحيح يتعلق بموازنة الحماية القانونية والمالية التي تحتاجها مع المرونة التي توفرها الخيارات المختلفة.

تختلف هياكل الأعمال بناءً على بلدك ومنطقتك ، ولكن هناك نوعان شائعان - قد ينتقلان إلى أسماء مختلفة في بلدك - الملكية والتأسيس الوحيدالملكية الفردية رائعة إذا كنت الشخص الوحيد الذي يشارك في العمل وعادة ما يكون الهيكل الأقل جهدًا للمتابعة ، لكنه يتركك مسؤولاً شخصياً عن العمل وأنشطتهيمكنك تعيين موظفين كمالك وحيد ولكنك ستحتاج إلى رقم تعريف صاحب العمل للقيام بذلك ، مما يعني تسجيل عملك.

من ناحية أخرى ، إذا اخترت هيكلًا أكثر رسمية ، مثل الشركة ، فمن السهل إشراك العديد من المالكين وأنت لست مسؤولًا شخصيًا عن العملفي الوقت نفسه ، هناك المزيد من الأعمال الورقية والخطوات التي ينطوي عليها إنشاء وصيانة شركة.

عندما يتعلق الأمر بفهم كيفية إنشاء هياكل الأعمال ، فهناك بعض العوامل التي يجب عليك مراعاتها

  • أين يقع عملك؟ ستحدد قوانين بلدك الهياكل التجارية المختلفة التي يمكنك تشكيلها وما إذا كنت بحاجة إلى رخصة تجارية للبدء أم لا.
  • ما نوع العمل الذي تديره؟ بعض الهياكل أكثر ملاءمة للأعمال التجارية على نطاق معين أو داخل صناعة معينةقد يأتي وقت تحتاج فيه إلى إعادة هيكلة عملك من أجل العمل مع شركاء جددليس من غير المألوف أن تطلب الشركات الكبيرة دمج مورديها أو شركائها ، على سبيل المثال
  • كم من الناس يشاركون؟ إذا كنت تفعل ذلك بمفردك كمؤسس منفرد ، فقد تتمكن من النظر في الخيارات المبسطةإذا كان لديك شريك تجاري أو عدة أشخاص يمتلكون الملكية في الشركة ، فستحتاج إلى إلقاء نظرة على خيارات أكثر تقدمًا لضمان إعداد كل شيء ومشاركته بشكل صحيح.

يمكن أن يساعد المحاسب أو المحامي في تقييم الخيارات المختلفة المتاحة في منطقتك ومع عملية إنشاء عملك.

8. تراخيص البحث واللوائح الحكومية

بمجرد أن تفهم كيفية بدء عمل تجاري ، ابحث في التراخيص واللوائح الحكومية التي تحتاجها للعمل بشكل قانونيلا أحد يريد أن ينتهي به المطاف في مشكلة قانونيةعملك يخضع للقوانين التي تحكم الأعمال في منطقتك ، وكذلك القوانين واللوائح الخاصة بصناعتكعلى سبيل المثال ، تحتاج شركة خدمات الطعام إلى اتباع تراخيص ولوائح محددة للتعامل مع ما تبيعه ، ولكن عليها أيضًا الانتباه إلى الجوانب القانونية لجهودها التسويقية وقوانين العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر

مع الكثير من المعرفة ، والكثير منها خاص بموقعك وصناعتك ، يجدر التشاور مع محام للحصول على المشورة قبل بدء عملكإن استثمار الوقت والمال مقدمًا للحصول على المشورة القانونية يمكن أن يوفر عليك الكثير من الصداع في المستقبل.

9. حدد أنظمة البرمجيات الخاصة بك

عند تعلم كيفية بدء عملك الخاص ، من المهم فهم قيمة البرامج الجيدةمن أفضل الطرق لتقليل الحمل الثقيل الذي ينطوي عليه تشغيل الأعمال التجارية ، ولتجهيز نفسك للنجاح في المستقبل ، هو اختيار البرامج التي يمكن أن تساعدك على أتمتة أو تبسيط الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها.

غالبًا ، عندما تختار أنظمة البرامج المناسبة ، ستتمكن من إعدادها مرة واحدة وتشغيلها بكفاءة مع القليل من العمل المستمرضع في اعتبارك البحث في البرنامج لمساعدتك في إدارة ما يلي:

  • محاسبةمع خيارات متعددة لمساعدتك على تتبع كل شيء من وجبة طعام مع شريك عملك إلى طلب جرد كبير ، فإن برنامج المحاسبة هو أحد أفضل الطرق لبدء عملك التجاري على قدم المساواة.
  • التسويق عبر البريد الإلكترونيستساعدك أداة تسويق البريد الإلكتروني الجيدة على البقاء على اتصال مع عملائك الحاليين (والمستقبليين) والتأكد من قدرتك على إرسال الرسائل المناسبة إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.
  • إعلاناتغالبًا ما يكون الدفع مقابل الإعلانات هو تكلفة ممارسة الأعمال التجارية ، وخاصة عبر الإنترنت ، ولكن هناك برامج تسويق يمكن أن تساعد في تبسيط العملية وتحقيق أقصى استفادة من ميزانيتك الإعلانية - بغض النظر عن المبلغ الذي عليك إنفاقه.
  • ادارة مشروعحتى إذا كنت مالكًا منفردًا ، فإن وجود مكان واحد لتخطيط عملك وتتبع المهام المهمة يمكن أن يساعدك على البقاء في الموعد المحددأدوات مثل Trello و Asana يمكن أن تساعد.
  • موقع ويب أو متجر على الإنترنتاختر منصة تتيح لك بسهولة إدارة جميع المهام الحاسمة التي تنطوي عليها إدارة عملكابحث عن مظهر يدعم خطوط منتجاتك ، ويمنحك القدرة على تلقي الطلبات وإدارتها بسهولةللحصول على فكرة عما عليك القيام به ، إليك قائمة مرجعية شاملة لإطلاق المتجر .

10. ابحث عن موقع تجاري

ستساعد خطة عملك في توجيه نوع المساحة التي تحتاجها لعملكإذا كنت تبيع قمصانًا مطبوعة حسب الطلب ، فقد تحتاج فقط إلى إيجاد مساحة في منزلك لمساحة عمل صغيرة ومكتب وجهاز كمبيوتر محمولمن ناحية أخرى ، إذا كان عملك يتطلب مساحة تجزئة شخصية ، فستحتاج إلى العثور على مكان لاستئجاره

للمساعدة في تضييق ما تحتاجه من موقع عملك ، فكر في هذه الأسئلة:

  • كم ستحتاج من مساحة للمخزون؟ إذا كنت تقبل تسليم آلاف العناصر دفعة واحدة ، فقد لا تتمكن من استيعابها في غرفة المعيشة الخاصة بك.
  • هل تخطط لتقديم مبيعات التجزئة الشخصية؟ من المؤكد أن البيع خارج منزلك هو خيار لأوامرك الأولى ، ولكن إذا كانت الحضور الشخصي قناة مهمة ، فستحتاج إلى إيجاد مساحة مريحة ويسهل على العملاء زيارتها.
  • هل ستقوم بتعبئة وشحن الطلبات من موقعك؟ اعتمادًا على حجم عمليات الشحن الخاصة بك ، قد يتطلب ذلك مساحة أكبر مما لديك في مكتب منزلي.

من الممكن أن تكون قادرًا على إدارة عملك من مساحة متوفرة لديك بالفعل ، خاصة إذا كنت لا تخطط للبيع شخصيًاإذا كان هذا هو الحال ، فإليك بعض أفكار تصميم المكاتب المنزلية لمساعدتك على إنشاء مساحة عمل فعالة أثناء بدء عملك التجاري

11. تخطيط حجم العمل وحجم الفريق

الآن بعد أن تعرفت على كيفية فتح عملك الخاص ، حان الوقت للتعمق في بناء فريقك.

ما مقدار العمل الذي ستحتاج إلى القيام به وما هي المهارات المطلوبة لبدء عملك التجاري؟ هذه أسئلة أساسية ستحتاج إلى الإجابة عنها ، لأنها ستوجه كلاً من مخططك الزمني ومستوى الاستثمار في إطلاقك

إذا كنت تخطط للقيام بكل العمل بنفسك ، فأنت محدود بالوقت المتاح لديك للاستثمارإذا كنت تخطط لتوظيف المساعدة ، فستحتاج إلى حساب هذه التكاليف - بالإضافة إلى الوقت الذي يستغرقه العثور على الموظفين المستقلين أو الموظفين وتوظيفهم.

فيما يلي نظرة عامة على المهارات الأساسية التي ستحتاج إلى تعلمها أو معرفتها أو توظيفها أثناء إطلاقك:

التصميم

هناك العديد من قرارات التصميم التي يجب اتخاذها أثناء تعلمك كيفية امتلاك نشاط تجاري ، من تصميم شعار إلى اختيار ألوان علامتك التجاريةفيما يلي بعض النقاط الرئيسية للتركيز عليها

  • شعاريمكنك الاعتماد على منشئ شعار مثل Hatchful أو برنامج صور عبر الإنترنت مثل Canva لبناء شعارك.
  • الألوانابدأ بإحدى الأدوات العديدة عبر الإنترنت التي يمكنها إنشاء لوحة ألوان ، أو استخدام Hatchful لاختيار الألوان لعلامتك التجارية.
  • تصميم الموقعالبدء بموضوع احترافي لموقع الويب الخاص بك يمنحك موقعًا يعتمد على أفضل ممارسات التصميم.